26‏/06‏/2012

مزية جديدة في الفانوس، أنقر ما تريد لتبحث من جديد!


أدرجنا في واجهة الواب الخاصة بمشروع الفانوس خاصية جديدة تسمح للمستخدم  بنقر أي كلمة أو سمة في النتائج لكي يعيد البحث بها . لهذه المزية فوائد جمة في تسهيل عملية البحث واطلاع المستخدم على إمكانيات الفانوس الحقيقية. الفكرة تتلخص في إنشاء عبارة بحث جديدة بالنقر على أي كلمة أو علامة في النتائج.

تكمن فوائد هذه المزية في:

1. البحث التسلسلي عن الكلمات: حيث يستطيع المستخدم أن يعيد البحث من جديد عن أي كلمة يريدها بنقرة واحدة, يهمل الفانوس علامات التشكيل  للحصول على نتائج بحث أوسع تشمل كل التشكيلات المختلفة للكلمة.  الصورة التالية توضح إمكانية النقر على أي كلمة من الآيات الناتجة عن البحث, المثال يمثل نتيجة البحث عن كلمة "رب" ومؤشر الفأرة  موجود فوق كلمة "السماوات".
2.البحث بتشكيل معين للكلمة: أحيانا يفضل بعض المستخدمين أن يحدد مجال البحث في تشكيل معين للكلمة  لتتبع معاني أو إشتقاقات الكلمة المختلفة , مثلا "من" دون تشكيل تشمل "مَنْ" الاسم و"مِنْ" الحرف و"مَنَّ" الفعل.  أو أيضا  لتتبع إعراب كلمة ما كما في المثال التالي الذي يمثل نتيجة البحث بكلمة "السماء":

3. حصر البحث في كلمة واحدة في حالة البحث بالجوكرز أو الاشتقاقات: الفانوس يوفر مزايا عدة  تقوم بتوليد الكلمات المفتاحية حسب طلب المستخدم مثل البحث بالجوكرز: *نبي* أو البحث بالاشتقاقات: >>قال ، >الآخرة أو البحث بثنائية جذر-نوع: {ملك،فعل}. ميزة النقر تمكّن المستخدم من حصر البحث فقط في إحدى الكلمات المفتاحية المولدة (المشتقة) كما يبين المثال التالي الذي يمثل البحث عن الصور المختلفة لكلمة "الرحمن" بعبارة البحث  >الرحمن :


4. تحديد نتائج البحث حسب مواقع الآيات أو مكان تنزيلها:  تحديد النتائج حسب الحزب أو السورة يمثل فائدة كبيرة للمستخدم حيث تجعله يصل إلى هدفه  أسرع. ماعليه إلا أن يبحث بالكلمة التي يريدها ثم ينقر على اسم السورة أو رقم الحزب أو رقم الصفحة التي يريد حصر النتائج فيها. نفس الشيء لمكان التنزيل (نوع السورة) ماعلى المستخدم إلا النقر على "مكية" أو "مدنية". الصورة التالية توضح السمات التي يتم حصر النتائج بعد النقر عليها.

5. البحث بالمواضيع: مزية قابلية النقر تمنح التقسيم الموضوعي فعالية بحيث يمكّن المستخدم من البحث عن موضوع معين بمجرد النقر على عنوان الفصل أو الفرع أو الباب. تختلف هذه عن النقطة الثالثة بأن عملية البحث تكون جديدة كلية وليس حصرا لسابقتها. المثال يوضح عملية البحث بفرع "جزاء المؤمنين":


6.البحث بالاحصاءات: بميزة النقر يمكن الآن إيجاد الآيات حسب عدد الأحرف أو الكلمات أو ألفاظ الجلالة التي تحتويها. الإحصاءات جمعت بطريقة برمجية استنادا على الكتابة الإملائية لنصوص الآيات. المثال يوضح البحث عن الآيات التي تحوي كلمة واحدة


ملاحظة: معظم العلامات القابلة للنقر تقود إلى عملية بحث جديدة وهي إما دون هالة ككلمات الآية أو المواضيع أوبهالة وردية كالاحصاءات أو الكلمات المفتاحية وتشكيلاتها . العلامات التي تقود إلى حصر لعملية البحث السابقة تظهر بهالة سوداء كاسم السورة ونوعها وموضع الآية (الحزب والصفحة)

مشروع الفانوس لمن لا يعرفه هو مشروع محرك بحث متقدم في القرآن الكريم، حر ومفتوح المصدر ,تم إطلاقه أول مرة قبل عامين تقريبا  كتطبيق مكتبي للوينداوزولينوكس, ( رابط التحميل من هنا: الواجهة العربية للوينداوز   ، الواجهة الإنجليزية للوينداوز  , واجهة لينوكس مدمجة في توزيعة سبيلي), ثم تلته واجهة واب (عربية)  تجدونها على الرابط: www.alfanous.org.  شفرة المصدر تجدونها على: Sourceforge أو Github ، مهام التطوير موجودة على Launchpad أو كتعليقات بالكلمة المفتاحية TODO داخل شفرة المصدر. القائمة البريدية للمشروع موجودة على Googlegroups  لمن يريد ارسال تعليقاته , إقتراحاته, إنتقاداته أو يريد المشاركة في المشروع  بالتطوير, التصميم,و الإشهار … أي نوع من المساهمة مرحب بها.

ننتظر مساهمتكم  أيضا  في سبر آراء حول المشروع : http://www.surveymonkey.com/s/NTFPFTF.

-- فريق الفانوس